Saturday, May 21, 2011

سانتا على الصليب



بعد عناء طويل وسفر لا يعلم مقداره بشر يعود العجوز الاشهر على الاطلاق صاحب الرداء الاحمر الجميل واللحية البيضاء الكثيفة  الى منزله في ابعد نقطة عن الانسان  , في القطب الشمالي حيث البرد الذي لا يصح وصفه بالقارص , يعود العجوز الطيب ويلقي بنفسه على السرير مهدود الجسد خائر القوى بعد رحلة كتلك التي يقوم بها كل عام , وفي كل عام يصاب بخيبة الامل ذاتها , حتى ان الرجل الذي يفترض به ان يوزع الامل على العالم يبدو فاقدا للامل 
الشخصية التي يعرفها العالم كله ويعرف ان لا مهمة لها سوى نشر البهجة على اولئك التعساء والمضطهدين باتت ومنذ سنوات في امس الحاجة الى من يبهجها بل ولو امعنا النظر الى ما خلف ابتسامته الدائمة لراينا وبكل وضوح  ان سانتا العجوز مصاب بالاكتئاب واغلب الظن انه يراجع طبيبا نفسيا وانه قد يفكر في الانتحار قريبا , ومع هذا كله تستقبل السيدة "كلوز " زوجها وكما اعتادت ابدا   بالماء الساخن مع الملح في طشت كبير  , ساعدت زوجها على خلع جوربيه , وبدأت مهمتها التاريخية في تدليك قدميه المتشققتين من طول السفر . 
"الحمد لله على عودتك يا زوجي 
_ الحمد لله 
_ هل كانت رحلتك كما تتمنى 
_ كانت افضل مما تمنى اي سانتا عجوز قبلي 
 فالاطفال كانوا نائمين في اسرتهم كما الملائكة الصغار , المداخن كانت نظيفة جدا , ولم اتعرض للاختناق ولو مرة واحدة .
_ الحمد لله يا زوجي , هذه بالتأكيد بركة دعائي لك , لكن مالي اراك مهموما اسفا ؟  اذا ما الذي حدث ؟ هل اوقفتك المخابرات على الحدود ؟ لقد قلت لك ان تاخذ جواز السفر لكنك ابدا لا تستمع الى كلامي !!
_ لا يا عزيزتي هذه المرة المخابرات كانت بريئة جدا .
_  اذا ما الذي حدث , ولم عربتك مليئة بهذه الهدايا , لم لم توزعها على الاطفال ؟ لابد وانهم سيصابون بخيبة امل صباحا 
_ انهم مصابون بها اصلا 
_ ارجوك ان تفهمني لم ؟ 
_ ببساطة عندما وصلت لفلسطين قامت طائرات الاف 16 باجباري على الهبوط في مطار شخص يدعى بن غوريون وهناك  طلبوا مني جواز سفر , وتصريح مرور من اجوائهم !! ثم قاموا بتفتيش عربتي !!! هل تتخيلين وقاحة اكبر من هذه ؟ 
_ هالملاعين ,,,"لليش"؟؟
لست ادري ولسبع ساعات متواصلة ظلوا يحققون معي  "من اين اتيت , خبيبي وما علاقتك باسطول الحرية ؟" واكفهم تتناوب على رقبتي حتى باتت اكثر حمرة من ردائي الذي البس 
رباه لو رايت حالتي 
"ما الذي تفعله هنا ؟" 
"ما الذي اتى بك الى هذه الارض ؟" 
وهل يسأل سانتا عن قدومه الى مهد السيد المسيح ؟
"لم انت هنا ؟" هل من احد في الدنيا يسأل سانتا هذا السؤال الارعن ؟
"وما العلاقة بين حزامي والحزام الناسف ؟ "
"وما الذي تخفيه في كرشك الضخم هذا ؟ " 
ولولا واسطات من العيار الثقيل جدا و"مية يمين ومية عظيم " لقاموا بترحيلي الى غوانتانامو 
_ ول ول ول لليش؟ 
بتهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة ؟