Saturday, December 17, 2011

الى البوعزيزي بطبيعة الحال




عام كامل على الربيع العربي , عام على اشعال البوعزيزي لشرارة الثورة العربية الماجدة , عام على خروج المارد العربي من قمقمه , فكرت طويلا في الكيفكية التي ساتحدث بها عن الربيع العربي , عن البوعزيزي , عن الاف الشهداء الذين سقطوا " ولا زالوا " في سبيل اوطانهم على امتداد العالم العربي , الاف الشهداء سقطوا في سبيل الكلمة الاغلى , والقيمة الاسمى , كيف بالامكان ان اتحدث عنهم دون ان تسح من العين دمعة , كيف اتحدث عن خير من انجبتهم هذه الامة , عن اولئك الذين اختار الطغاة ان يحرمونا منهم سريعا . قبل ان تمتلئ عيوننا وعيون اهليهم بهم . 

كيف بالامكان ان تنحي عواطفك جانبا في هذه الايام المقدسة , الايام التي اجبرتني وغيري على اعادة الاعتراف بعروبتنا , اجبرتنا على الإقتناع بان الهجرة ليست هي الحل , ارغمتنا على ان نفخر بانتمائنا الى هذه الامة , التي نهضت لتقول للعالم اننا على قيد الحياة , لتقول لمن سادوا العباد بغير وجه حق , كفى , ان هذه الامة تستحق ان تحكم ذاتها بذاتها , ان يحكمها خير ابنائها , ليكونوا خير خدم لرفعتها . 

انطلقت الشرارة بجسد واحد , جسد البوعزيزي الذي قالها في وجه الطاغية واجهزته الامنية ان هذا الجسد لا يهم , وان هذه الروح ستدفع رخيصة ان تعلق الامر بكرامتها , وهذا ما كان , هدد البوعزيزي , ونفذ تهديده , اشعل جسده الفاني لتتحرك في بقية الامة امور ظن القريب والغريب انها قد ماتت , لكن لا , الشعوب تمرض , تنام , تستغرق في النوم , لكنها لا تموت . 

عام كامل على الثورة , مر سريعا , وسريعا جدا , مر مليئا بالاحداث التي سيقف عندها المؤرخون طويلا , سيقف المؤرخون طويلا عند الحديث عن ميدان التحرير , وعن محامي شارع الحبيب بورقيبة , وعن ساحة التغيير , وعن بنغازي الباسلة , وعن دوار الداخلية , وعن المسجد الحسيني , وعن  تعز حماة ودوار المنارة . 

سيقف المؤرخون طويلا عند هذا العام الفارق في تاريخ الامة ومستقبلها , وسيرفعون القبعات احتراما واجلالا لهذه الانتفاضة التي عمت ربوع الوطن العربي , وسيتفهمون وسيعذرون تأخر الشعوب العربية في ثورتها , لانهم وببساطة رأوا " ولا زالوا يرون " حجم المؤامرة التي يرتكبها حكام هذه الامة ضد شعوبهم , رأوا تفنن القادة "الملهمين " في قتل شعوبهم في اليمن وسوريا وليبيا , رأوا قذراة الماكينة الاعلامية التي تمارس اسوأ انواع الكذب والتضليل ضد خيرة اجيال هذ الامة , اعلام كاذب مضلل يجعل من جوبلز مجرد تلميذ اخرق . 

وسيقف المؤرخون طويلا عندما يكتبون عن شباب العام 2011 , ذاك الشباب الذي لطالما اتهمه المربون والمعلمون والاعلاميون بانه جيل " فاشل " وبانه جيل مغيب , وبانه جيل لا هم له سوى السعي وراء الملذات وحطام الدنيا الفانية , ليثبت لهم هذا الشباب انه اكثر وعيا ممن بلا حق انتقدوه , ليثبت لهم هذا الجيل انه قادر على فعل ما لم تفعله الاجيال السابقة , بل انه قادر على تصحيح اخطائها وعثراتها , وربما اقول ربما انه يكون قادر على الصفح عنها . شباب الفايس بوك وتويتر , شباب المدونات والاعلام الجديد . 

هذا العام بحلوه ومره كشف عن زيف ما ادعته الانطمة المتاجرة بالدم الفلسطيني, تلك الانظمة التي جوعت واذلت شعوبها باسم فلسطين , فاتى هذا العام واتت الثورة العربية لتصرخ في وجوه الطغاة كفاكم زيفا , كفاكم متاجرة بدم الشهداء , لو كنتم ترغبون بتحرير فلسطين لحررتموها منذ زمن , لكن المسالة لم تعد كونها "شماعة " تعلقون عليها استبدادكم وفجوركم , الشعوب وحدها , نعم وحدها هي التي ستحرر فلسطين , وهي وحدها التي تؤمن بوجوب تحرير قدس الاقداس , الشعوب العربية الثائرة هي ما يرعب الكيان الصهيوني , لا الاوسمة المزيفة التي تزدان بها بزاتكم العسكرية , ولا استعراضاتكم المهينة لشرف الجندية , ولا وزراء دفاعكم . 

في هذا العام المقدس , وبعد صرخة البوعزيزي اعدنا اكتشاف معنى الوطن , فالوطن ايها الاعزاء ليس هو القائد المفدى الذي مللنا صورته المزروعة في كل شبر من البلاد , ولا هو الاسم الذي يردده التلفزيون الرسمي بتبجيل ورهبة لا تجوز لبشر , ولا هو تلك الحدود الضيقة التي رسمها الاستعمار لحظة احتلاله لأرضنا , الوطن تاريخ قبل ان يكون جغرافيا , الوطن فكرة قبل ان يكون حدودا , الوطن كرامة , الوطن حرية , الوطن هو الانسان , والانسان هو هذا الشعب المسكين , هو ذاك الشعب الذي استحمل الكذب والخداع عقودا عديدة , على امل ان يكون الغد افضل , عاش عقودا " يمشي الحيط الحيط " ولا يجد الستر , الوطن هو هذا الشعب الذي نزل ليطالب بمجده ومجد ابنائه , مجد هو لا محالة يستحقه , مجد دفع دمه ثمنا لنيله ,,,,,فناله . 

البوعزيزي كان بطلا , لكنني اظن ان ذلك الشخص الذي قرر الخروج بعدما سمع بوفاته لا يقل عنه بطولة , اك الذي قال لن يذهب دم البوعزيزي هدرا , ونزل الى الشارع ليهتف : التشغيل استحقاق , يا عصابة السراق , هو البطل , الذي لن تسجل كتب التاريخ اسمه , فكشرا له , وشكرا لروح البوعزيزي الطاهرة , وشكرا لتونس التي قال فيها محمود درويش " كيف نشفى من حب تونس !؟ الذي يجري فينا مجرى النفس "