Sunday, December 11, 2011

عام من التدوين

منذ ما يزيد على الشهر وانا افكر مليا كيف من المفترض بي ان انهي هذا العام , عام 2011 , في العادة لا يعنيني كثيرا قدوم عام وارتحال عام , فكلها أيام متشابهة , فقدت المعنى والروح , ولكن ومنذ بداية 2011 بل وقبل بدايته كان الوضع مختلفا تماما , مختلفا جدا , وبالتحديد هو مختلف منذ ان اشعل محمد البوعزيزي نار الربيع العربي ,ليتغير بقبس النور ذاك لا شكل حياتي فقط , بل شكل الكوكب كله .
نعم العام 2011 مميز بكل ما فيه , مميز على المستوى  الرسمي , وعلى المستوى الشعبي العربي والعالمي , وكذلك هو مميز للأردن ولفلسطين , ومميز للغاية بالنسبة لي .
مميز على مستوى علاقاتي مع الناس , مميز على مستوى ما اكتبه , ومميز على مستوى حياتي المهنية والاكاديمية  , مميز على مستوى الاشخاص الرائعين الذين تعرفت اليهم خلال هذا العام العجيب.
وارتأيت ان ابدأ سلسلة وداعي لهذا العام بخاطرة الغرض منها تتويج عام كامل من التدوين على هذه المدونة المتواضعة 
منذ بداية العام قررت وعلى غير العادة الالتزام بالكتابة في هذه المدونة , وقد كنت اكتب منذ عدة سنوات , اكتب خواطر وافكار عبر موقع الفايس بوك , ووجه الاختلاف بين المدونات وبين الفايس بوك هو ان المدونات مساحة مفتوحة امام الجميع لقرائتها , بينما الفايس بوك مغلق على مشتركيه , وعلى اصدقائك فقط 
على كل عام كامل من التدوين , والحقيقة انني ارى انه من الواجب علي ان اشير هنا بشيء من التفصيل عن الاسباب التي دفعتني الى ان ادون في المقام الاول والى ان ادون 
عندما كنت صغيرا _ نعم كنت في يوم من الايام طفلا صغيرا _ كنت ناشطا جدا في
مجال الاذاعة المدرسية , وكان هذا الامر نابعا من "تديني " , اذ كنت اعتقد ان مهمة دعوة الناس تقع على عاتقي , بما انني عرفت الصواب , او على الاقل ما اظن انه الصواب , ولذا فلم يكن يخلو صباح مدرسي من طلتي البهية , اصعد الى حيث يجب ان اقف عندما اخاطب الناس , وامسك "المايك " بثقة بت الان افتقدها جدا , واخاطبهم بصوتي الجهوري  عن ورقة او ارتجالا في بعض الاحيان , اتكلم عن الصلاة , عن 
مكارم الاخلاق , عن اشياء كنت اراها خاطئة 
المهم هذا ما كان يحدث خلال ايام المدرسة ,  ولكن ذهاب تلك المرحلة وانقضائها , لظت حاجتي الى ان اتكلم موجودة , بغض النظر عما كنت اريد قوله , وبغض النظر ايضا عن التغيرات الفكرية التي طرات على هذا الرأس الجالب للمشاكل , وبما ان وسلة التعبير عن الذات والافكار الاولى لم تعد موجودة فانني وجدت ضالتي في هذه المدونة , اعبر من خلالها عن رؤيتي لنفسي وللعالم , واضع فيها افكاري المتواضعة جدا , سواء اكان الكلام الوارد فيها يعجب الناس ام لا ,يحطم التابوهات المقدسة ام لا سواء اتراجعت عن هذا الكلام لاحقا ام لا 
ما احتاج اليه باختصار هو مساحة اعبر فيها عن فرحي , غضبي , حزني , حبي , المي , غدي , يومي ,ماضيّ ,اعبر فيها عن كينونتي , اعبر فيها عما يجري حوله , عما اؤثر واتاثر به . 
المدونة مساحة انتصر فيها على هزائمي المتكررة , وفيها انفجر 
فيها اصرخ للعالم بان هنالك خطا ما في هذا العالم ولابد من تصحيحه , اصرخ مستنجدا بأحد ما لينقذ وردة ما من ان تسحق 
المدونتي قلبي الذي ارتضيت عن طيب خاطر ان اشارككم مشاعره , وعقلي الذي احببت مشاركتكم افكاره 
مدونتي صرخة في زمن الصمت 
مدونتي  المكان الوحيد الذي اختلي به 
مدونتي المكان الذي اكون به على طبيعتي تماما 
وكيوم ولدتني امي اصرخ باكيا او شاتما او ضاحكا , هذا ما اريد 
بعد عام كامل من التدوين اقول 
انا ادون ,,,,, اذا انا موجود 

No comments:

Post a Comment